طريقة تخزين الأثاث

تعتبر طريقة تخزين الاثاث هي الاسلوب المكمل لصناعة الأثاث الذي يعد من الفنون التي تتبع التغيرات العالمية في تزيين المنازل والتصميم الداخلي، ولا يصبح المكان مناسبًا إلا إذا وجد الأثاث داخل المنزل، فالأثاث ألا يمكن الإستغناء عنه في حياة الإنسان اليومية، فهو وسيلة من وسائل الراحة  التي يحتاجها الإنسان، ولذلك يجب الحفاظ عليه.

 

ما هي طريقة تخزين الأثاث؟

يتساءل الكثير عن طريقة تخزين الأثاث والحفاظ عليه من الأتربة والاتساخ، أو عند  الاضطرار للسفر لمكان ما أو الانتقال لمنزل أخر.

  • كما يتسائلون عن كيف يمكنهم العمل على تخزين الأثاث بأمان بعيداً عن مواد الطلاء عند تغيير ديكورات المنزل، ولذلك يعتبر تخزين الأثاث من أبرز الأعمال التي يحتاج إليها الأفراد, ونحن معا سنساعدك على معرفة أهم طريقة تخزين الأثاث الصحيحة والطرق المختلفة كذلك بهذا المحتوى.

نصائح هامة في تخزين العفش

حرصنا من إعمار على تقديم بعض نصائح  تساعدك في طريقة تخزين الأثاث الصحيحة, والتي تسهل من عملية تخزين الأثاث وسلامته وهي :

  • تنظيف الأجهزة الكهربائية قبل لفها وتغليفها بالأكياس البلاستيكية المصنوعة من الفقاعات وبعدها يتم وضعها داخل الصناديق الخاصة بها أو شراء صناديق تناسب حجمها.
  • مراعاة تخزين الأثاث حسب أولوية الإستخدام لضمان فعالية طربقة تخزين الأثاث التي نتبعها.
  • عند تخزين الأثاث يجب وضع محتويات المنزل داخل كراتين أو صناديق وكتابة محتويات كل كرتونه عليها لسهولة التعرف عليها عندما تريد استخدامها مرة أخرى.
  • الحذر عند غسل السجاد فيجب تجفيفه جيدا وهو من أهم نصائح طريقة تخزين الأثاث بحيث لا يغسل السجاد قبل التخزين مباشرة حتى لا تتبقى بقايا مياه فتتلفه.
  • في حالة الأواني الخاصة بالمطبخ لها طرية تخزين الأثاث الخاصة بها حيث يجب وضع الصغرى في الكبرى ليسهل تخزينها أو نقلها بسهولة و يسر ووضع القطع الرفيعة بداخل الاواني لعدم ضياعها.
  • بالنسبة للملابس  أو المفروشات يتم حفظها داخل الأكياس المضغوطة و يتم تفريغها من الهواء فهذه طريقة تخزين الأثاث المتبعة بها من الشركات المتخصصة حتى لا تشغل حيزاً كبيراً في مكان تخزين.
  • هنا يؤكد خبراء مؤسسة إعمار أن أول نقاط العمل على طريقة تخزين الأثاث الصحيحة هي أن يتم جمع مقتنيات كل غرفة على حدة في مكان خاص بها.
  • أما في حالة وجود عفش مستعمل يجب تنظيفه جيداً, وهذا من أجل التأكد من عدم وجود حشرات به تتسبب في تلف باقي العفش.
  • ويذكر أن يتم استعمال طريقة تخزين الأثاث القابل للتلف مثل السجاد والموكيت, بلف السجاد الخاص بالمنزل في أكياس مع وضع مادة النفتالين للحفاظ عليه من العته أو الأتربة التي يمكن أن تتسبب في تلفه.
  • يتوجب عليك أختيار كرتون وأوراق عالية الجودة لضمان أمان العفش والأثاث الخاص بك حتى تقلل من نسبة تعرضه للكسر أو التلف عند النقل أو الحرص على طريقة تخزين الأثاث الخاصة بكل نوع على حدة.
  • عند القيام بعملية التعبئة واتباع طريقة تخزين الأثاث الصحيحة لا تقم بملئ الكرتون الذي تستخدمه إلى آخره, بل اترك فراغ لوضع مضادات الصدمات.
  • كما أن أهم نقاط أوضحتها إعمار هي أنه في طريقة تخزين الأثاث السليمة يجب أن لا تستخدم أي كرتون بدون وجود غطاء يحكم قفله جيدًا.
  • يجب أن يكون سطح الكرتون المستخدم مسطح ولا يكون مجوف أو به أي ارتفاعاتحتى لا تتعرض القطع الخزنة به أو غيرها إلى الأضرار أو الكسر.
  • يتوجب عليك إستخدام مواد وخامات يسهل التعامل معها مثل الكتان أو الأسفنج حتى يتمتع الأثاث الخاص بك بأمان أكبر عند تخزينه.
  • كما لا نغفل عن اتباع طريقة تخزين الأثاث السليمة, على العمل بتخزين أي مواد سائلة يتوجب عليك أن تجعلها متجهه للأعلي مع احكام غلقها حتى لا تحدث أي تسريب في محتويات التخزين.
  • من أهم القواعد المتبعة عند طريقة تخزين الأثاث أنه يجب عند القيام بتخزين مواد أو أشياء ثقيلة يتوجب أن تكون في كراتين صغيرة وعلى العكس عند قيامك بوضع أشياء خفيفة الوزن إجعلها في كراتين أكبر في الحجم.
  • كما قد تساهل البعض في طريقة تخزين الأثاث السريعة أنه يمكنك الإستعانة بالخدديات وغيرها من المفروشات لتلف بها الأجهزة الألكترونية من أجل حمايتها من التعرض لأي خدش أو كسر عند عدم وجود أوراق خاصة بالتغليف.
  • كما يجب عند العمل في طريقة تخزين الأثاث مهما كان نوعها بضروة الحذر من وجود أي أوراق بها حبر أو أي مركبات أخري, يمكن أن تسبب أختلاط ألوان ببعض المحتويات الأخرى إذا تم التخزين لفترات طويلة ولذلك هناك بعض أنواع الورق الذي يمكنك إستخدامه بدون المعناه من تلك المشكلة.
  • إذا لم يكن لديك الخبرة في طريقة تخزين الأثاث الصحيحة يمكنك الإستعانة بشركات التخزين وهذا ما تؤكد عليه مؤسسة إعمار لنقل وتخزين الاثاث بشكل سليم.
  • قبل نقل الأثاث إلى المكان الجديد يجب معاينته جيداً لتحديد قطع الأثاث التي نحتاجها بشكل ضروري, كما نقوم بالتخلص من قطع الأثاث التي لا نحتاجها, والأهم من ذلك نقوم بتحديد قطع الأثاث الأخرى التي يتم تخزينها داخل مستودعات شركات التخزين لحين الحاجة إليها.

 

طريقة تخزين الأثاث

تضرر الأثاث بالتخزين

نحن على ثقة بأن تخزين الأثاث والأشياء التي نحتاج اليها في حياتنا الأسرية واليومية من أهم الأشياء التي لابد أن نكون حذرين بها أثناء القيام بعملية التخزين لها, والآن بالتأكيد سوف تتساءل هل يتضرر الأثاث بالتخزين؟!

  • الإجابة بالتأكيد هي “نعم”, فهناك بعض الأخطاء التي تتبع في طريقة تخزين الأثاث ويمكن أن تكون غير مقصودة ولكنها تتسبب بأضرار للعفش المخزن ولهذا يجب عند محاولة تجنبها الالتزام بما يلي:
    • عند اتباعك أي طريقة تخزين الأثاث التي تعجبك, تاكد من أن يكون مكان التخزين نظيفاً وخالي من حالات التسريب أو تواجد الغبار به.
    • يجب عن العمل بأي طريقة تخزين الأثاث مهما كان نوعها أن نحرص على وضع قطعة من البلاستيك أو طبقة من الخشب أسفل العفش؛ للحفاظ على العفش والأثاث الخاص بك من التعرض إلى رطوبة الأرض التي تسبب بالفعل التآكل والصدأ لبعض أنواع العفش والأثاث.
    • كما يجب أن نعرف أن هناك العديد من أنواع الأثاث التي تحتاج إلى تفكيك حتى لا تأخد حيزاًكبيراً من المكان فلابد أن تقوم سواء بنفسك أو بواسطة مختص نجارة اثاث بفك الأثاث قبل تخزينة؛ لتوفير بعض المساحات و يمكنك كذلك وضع المسامير والبراغي الخاصة بكل قطعة أثاث في صندوق خاص بها بجوار الأثاث حتي تسهل عليك التركيب عندما تريد ذلك مع ضرورة كتابة البيانات عليها.
    • كما تعمل شركات تخزين الأثاث عند التخزين باتباع أحدث طريقة تخزين الأثاث المتبعة دولياً, فتقوم بوضع وسائل أمان مثل الكاميرات وغيرها من أجهزة الإنذار لإطلاعهم علي إنذار في حال حدوث أي مشاكل متعلقة بالسرقة أو غيرها من مشاكل الحرائق المحتملة.

شركة تخزين الأثاث

يجب أن نعلم أن شركات التخزين لديها الخبرة في أساليب نقل الأثاث التي لا نعرفها نحن كأفراد, حيث أنه في بعض الأحيان قد يكون ليست لدينا الخبرة في  طريقة تخزين الأثاث , ولكن تشاء الظروف فتدفعك  الحياة للنقل من مكان إلى  أخر, سواء كنت في منزل أو شركة أو أي مؤسسة أخرى.

  • ولذلك قد تكون تريد نقل عفش وأثاث منزلك من المكان الجديد الذي ستنتقل إليه سواء منزل سكني أو شركة، ويتواجد هذا العفش في مكان الاقامة أو العمل القديم في نفس الوقت الذي إتخذت فيه هذا القرار ولكن لم يتم تجهيز المكان الجديد لأسرتك أو شركتك.
  • ومن هنا يأتي دور شركة تخزين اثاث أو نقل عفش المنزل في شركات التخزين ومستودعاتها المجهزه لهذا، فتلعب هنا شركات التخزين الموثوقة دورًا هاماً في توفير الوقت الكافي لك حتى تقوم بتجهيز منزلك أو شركتك تجهيز جيد كما ترغب وتريد، ومن ثم يتم نقل العفش والأثاث إلى المكان الجديد باتباع جميع معايير طريقة تخزين الأثاث السليمة, ويتم العمل داخل شركات التخزين كالتالي:

 فك الأثاث

أولا طريقة للعمل هنا لا يختلف فيها أحد في طريقة  تخزين الأثاث وهذاا يتم فيه التعامل مع عمليات فك الأثاث على حسب طبيعة ونوع الاثاث.

  • وهنا نفضل التعامل مع المتخصصين حيث يمتلكون نخبة متميزة من اكفأ النجارين والكهربائيين  المتمرسين في التعامل مع جميع أنواع الأثاث القديم والعصري مع الحفاظ على جودته، حيث  أننا جميعا نوقن أن الأدوات والأجهزة الكهربائية تحتاج إلى دقة متناهية لفكها حتى لا يحدث أي خطأ أو تلف.

 

تغليف الأثاث

ثانيا, هذه النقطة بغاية الاهمية عند العمل على اتباع طريقة تخزين الأثاث والتي تتطلب عملية تغليف ممتازة.

  • وهنا الأفضل التعامل مع شركة تغليف العفش حيث يكون لديهم مواد التغليف الجيدة والمستوردة من الخارج عند الحاجة لها؛ لضمان الحفاظ على المقتنيات  الثمينة من التلف أو التعرض للضياع أو الكسر أثناء النقل من مكان إلى آخر.
  • يجب أن ندرك أن لكل قطعة أثاث ما طريقة تخزين الأثاث المثالية التي يتم تغليفها بها، فمثلا القطع الخشبية يتم وضعها داخل أكياس من البلاستيك تتناسب مع حجم الأثاث, أما الأكسسوارات والقطع الزجاجية يتم وضعها داخل کارتين أو صناديق خشبية.

نقل الاثاث

بعد تغليف الأثاث يقوم فريق العمل التابع لشركات نقل الاثاث بترتيبها داخل السيارات المجهزة لها, مراعين أثناء النققل معايير طريقة تخزين الأثاث المعتمدة ويكون لكل  قطعة أثاث المكان المخصص بها.

  • يقوم فريق العمل المكلف من شركة نقل العفش بإنزال الأثاث عن طريق الروافع أو الأوناش التي تقوم بإنزال الأثاث من الأدوار المرتفعة إلى السيارات المجهزة.
  • عند وصول قطع الأثاث يتم إنزالها بمنتهى العناية والاهتمام ثم وضعها داخل الغرفة الخاصة بالعمیل في المستودعات، وهي غرف مقسمة إلى أرفف مرفوعة عن الأرض بمسافة حتى لا يتعرض الأثاث إلى الأتربة أو الرطوبة وهذا من أهم دقواعد العمل في طريقة تخزين الاثاث.
  • كما جب أن تكون الغرف مُأمنة بواسطة كاميرات المراقبة المتصلة، وذلك لضمان حماية المنقولات من الحرائق و السرقات, وأيضًا اتباع طريقة تخزين الاثاث المثالية بأن تكون غرف التخزين جيدة التهوية وبها العديد من الفتحات والنوافذ لتهوية الاثاث بشكل جيد للحفاظ عليه من درجات الحرارة المرتفعة والرطوبة وكافة التغيرات الجوية المحتملة.

 

طريقة تخزين الأثاث

طريقة تخزين الأثاث الجلدي

 من المعروف أن الأثاث الجلدي يعطي لمسات الأناقة لديكور المنزل، ويحتاج لعناية  ليست شاقة كثيراً ولكنها قد تكون مختلفة عن باقي الأثاث، فإذا كنت خائف على أثاث منزلك الجلدي وتتساءل عن طريقة تخزين الأثاث الجلدي المثالية أو كيف يمكنك تخزين الأثاث الجلدي ..فسأخبرك ببعض النصائح للحافظ على الأثاث الجلدي، وهي:

التنظيف والتجفيف

ينبغي تنظيف أثاثك بشكل جيد قبل تخزينه أو نقل الأثاث.

  • فقط تأكد من أن جميع أسطح الأثاث الجلدي جافة تمامًا لأن أي قدر من الرطوبة يمكن أن يتسبب في نمو العفن عند تخزين الاثاث، إذا إستعنت بمهنيين لتنظيف أغراضك، فتأكد من التحدث معهم حول تجفيف أغراضك تمامًا.

درجات الحرارة

  • لا تعرض الأثاث الخاص بك إلى درجات حرارة عالية, حيث سيساعد التحكم بدرجة الحرارة في التخفيف من أي مشكلة محتملة.
  • ولكن تذكر تجنب تعريض الأريكة أو الأثاث الآخر للحرارة الشديدة، حيث يؤدي هذا لذوبان الجلود، بالإضافة إلى ذلك فإن تعريض أثاثك الجلدي لدرجات حرارة منخفضة جداً يمكن أن يتلفها أيضًا ويتسبب في تشققها وهذا على قائمة أولويات طريقة تخزين الأثاث السليمة.
  • قد يتسبب تخزين الأثاث دون التحكم بدرجة الحرارة في حدوث أضرار مثل التشقق والتعفن، ومن المرجح أن تكون لكل قطعة درجة الحرارة والرطوبة المناسبة لها، فمثلا تسعى معظم المنشآت لاختيار درجات حرارة مناسبة حيث تكون الرطوبة ما بين 65 و 85 و 55 في المائة، فبعض قطع الأثاث تحتاج إلى أن تخزن تحت درجة 55.
  • لذلك من الأفضل أن تسأل عن أنظمة التحكم في الحرارة  قبل تخزين قطع الأثاث الخاصة بك  لتفيذ طريقة تخزين الأثاث حيث أن التحكم في درجة الرطوبة سيكلفك قليلاً، لكنك بحاجة إلى أن تفكر في قيمة أثاثك، إذا قمت بتخزين قطع الأثاث الجلدي عالية الجودة بشكل صحيح وفي منطقة خاضعة للتحكم في المناخ، ستكون قادرًا على إستعادتها فيما بعد دون تغيير أو تلف.

لف ونقل قطع الأثاث

عند نقل الأثاث لتخزينه حاول أن تحركه بشكل صحيح باتباع طريقة تخزين الأثاث الجيدة,

  • فإذا كنت تريد أن تحرك قطع أثاث كبيرة مثل الأريكة، فقم بالتخطيط لذلك بشكل جيد حيث ستحتاج إلى الاخذ بالعتبار قياس حجم قطعة الأثاث الذي تقوم بنقله للتأكد من أنه يمكن أن يتم نقله خلال المداخل ومساحة المكان دون مشكلة.
  • ضع في اعتبارك أنه عندما تقوم بلف قطع الأثاث وتغطيته فإن ذلك سيجعله أثقل وأكبر لذلك ستحتاج إلى التأكد من أن لديك مساحة كافية لنقلها عند عمليات النقل في أي وقت.
  • حماية الأثاث الفاخر حيث أن أفضل طرق لحماية الأثاث الفاخر والجلدي هي إنشاء طبقات توسيد حوله، فقم بلف الأريكة الجلدية أو غيرها من قطع الأثاث الجلدية لحمايتها من الخدوش والأوساخ وهذه أنسب طريقة تخزين الأثاث هنا.
  • لا تتردد أن تطلب المساعدة, حيث يمكن أن تكون بعض قطع الأثاث الجلدية كبيرة وثقيلة عند العمل وفق طريقة تخزين الأثاث المثالية فلا تحاول نقلها بنفسك وأطلب من صديق المساعدة أو أستعن بمتخصصين للقيام بهذه المهمة.
  • تغطية قطع الأثاث فبمجرد تغطية أثاثك قم بربطه، حتى تبقى القطع الداخلية في مكانها، ولا تستخدم غطاء مطاطي مباشرة على أثاثك الجلدي لأن البلاستيك يمكن أن يؤدي إلى تكوين العفن ويسبب أضرارًا كبيرة بالأثاث.
  • لا تكدس الأثاث ولا تعمل على تكديس الصناديق أو قطع الأثاث الأخرى الموجودة أعلى الأثاث الجلدي في الشاحنة, لأن ثقل الوزن يمكن أن يسبب ثقوبًا في الجلد أو علامات دائمة فحاول أن تخزن الأثاث جيدا.

 

طريقة تخزين الأثاث

خدمة نقل الأثاث

حرصنا أن نقدم لكم أهم الطرق التي يمكن أن تساعدك في تخزين العفش و طريقة تخزين الأثاث المثالية عند الانتقال من مكان إلى أخر أو تغيير مقر الشركات أو ترك المنزل لفترة طويلة للسفرأو غيرها من الامور التي تستدعي عناية فائقة للاثاث.

  • لكن يجب عند العجز عن العمل أن تقوم بالاتصال على شركة إعمار لتساعدك في نقل الاثاث بدون العناء الذي تعانيه, فهي تمتلك أحدث المعدات والادوات اللازمة للعمل.

لمعرفة المزيد عن طريقة تخزين الأثاث يمكنك متابعة الموقع أو الاطلاع على تحديثاتنا الدورية.