كشف تسربات الغاز

نحتاج بشكل مستمر لمتخصصين كشف تسربات الغاز خاصة لاعتمادنا المستمر على الغاز الاسطواني والمركزي لكن تواجهنا مشاكل تسربات الغاز التي تتزايد عند عدم التأكد من إمكانيات جودة التحكم بالمواسير.

تسرب الغاز

يقصد بتسرب الغاز هو ظهور  مصدر تسرب للغاز الطبيعي ويشترط به أن يون غير مفتعل ويطل التسرب على تسرب أيّ غاز آخر.

  • تختلف مصادر هذ التسرب والذي يحتاج إلى كشف تسرب الغاز, فيمكن أنّ تجد  مصدره من أحد خطوط الأنابيب أو من أسطوانات  الغاز.
  • كما نعرف أن تسرب الغازات مهما كان نوعها  تشكل خطرًا على صحة الإنسان وعلى البيئة المحيطة؛ حيث أن تسرب الغاز يكون مرتبطا بالحية داخل المنزل.
  • ومن الجدير بالذكر  أن تسرب الغاز مهما كان بسيط وكان في مكان مغلق فإنه يتسبب بشكل تدريجي في حدوث مشاكل متعددة مثل الإختناقات أو حتى انفجارات.
  • كما يجب أن نعرف أننا ف حاجة إلى كشف تسرب الغاز لأن تسرب الغاز الطبيعي وكذلك تسرب غاز التبريد على وجه الخصوص إلى طبقات الغلاف الجوي تسبب ضررًا عن  غيرها؛ حيث أنهم يظهرون  تأثيرهم على سلامة طبقة الأوزون.

أهمية تركيب الغاز

تؤكد شركة كشف تسربات الغاز أنه لا نستطيع الاستغناء عن الغاز المركزى  الغاز الطبيعي أو حتى  البوتجاز مهما كانت الظروف الحياتية التي نحياها, حي أننا نعتمد عليهم بالطهو والتدفئة في أغلب الأحيان وهذا للعديد من الأسباب منها:

  • حيث أن الاعتمَاد الرئيسي أصبح على الغاز في العصر الحديث, وهذا بعد أن انقرض استخدام  وسائل إشعال النار المعتمدة على الوقود الحجري والمسببة للتلوث مثل الفحم والكيروسين,  ولهذا كانت جميع الحكومات تعمل في اتجاه الحفاظ على الموارد الطبيعية  والبيئة, كما أنها دعت إلى الحفاظ على الوقود الطبيعى خاصة لتقليل الاستهلاك من الهيئات والمؤسسات الادارية والصناعية حيث أنها كانت المباني الأعلى  استهلاكا  من الطاقة في تشغيل الوحدات الإدارية والصناعية أو للتدفئة.
  • ولنعرف أنه كانت تعتمد جميع المنشئات السياحية والمصانع على استهلاك مصادر الوقود والتي كانت تستهلكها بشكل مفرط,  فكان لابد من ايجاد مصدر طاقة نظيفة بديل, بجانب حرص الفنيين والمسئولين أن  يعمل على تقليل التلوث ويقوم بتوفير الوقّت والجهد مثل الغاز الطبيعي والمركزي لأنه قد تطور العمل به في الفترات الأخيرة حسب تصريح شركة كشف تسربات الغاز.
  • كما أننا نحرص على كشف تسربات الغاز عند استخدام أسطوانات الغاز التقليدية, حيث أن هذه الأسطوانات تعتبر من أكثر خطرا وارهاقاً عند النقل من  منافذ بيع أو من شركة تعبئة عبوات الغاز,ولا يمكن تفاد حدوث التسرب منها عند تضرر المحبس بها,  لِذا أصبحَ الاتجاه الاكثر حداثة يعتمد على تمديد الغاز فنجد أنه تنسق شركة كشف تسربات الغاز مع شركة تمديدات الغاز المركزي من أجل الحفاظ على السلامة العامة.

احتياطات تمديدات الغاز

تتخذ شركة كشف تسرب الغاز العديد من الاحتياطات التي تتعلق بكل من التركيب والسلامة العامة منها:

  • يوجه فنيين كشف تسربات الغاز على ضرورة استخدام مواسير مجلفنة بحيث يجب أن  تتحمل الضغط العالي المصاحب لمرحلة  ضخ الغاز ونحرص أكثر أن يكون مناسب جميعِ أحجام الضغط؛ لضبط السعة الإستعابية  للمضخة.
  • تؤكد شركة الغاز على ضرورة توفير مجموعات الآمان المتمثلة في المحابس والصمامات التي يجب أن تكون بكفاءة عالية ويفضل أن تكون مستوردة من أجل ضمان  الجودة لتقدم افضل خدمة نظيفة مع الحرص على أن تقدم أعلّى قدرة أداء بنظام الضخ الغازي  المستمر طوال عملية تزويد الغاز.
  • كما أننا في كشف تسربات الغاز نستخدم أحدث أجهزة الكشف العالمية  المستوردة , كما حرصنا أن تكون حاصلة على شهادات الجودة العَالمية لتصلح لجميع أنواع الكشف.
  • كما نؤكد على ضرورة وجود فلاتر تركب على مواسير وامدادات الغاز, حيث أنها تساعد في الحماية من مشاكل  التسربات الغازية في المبني مهما كان نوعه سواء في المطابخ أو حتي في  أماكن تركيب محابس الغاز المركزي.
  • كما أننا في التعامل مع الغاز نوظف افضل أجهزة كشف التسربات لتكشف على منظومة الغاز المركزى والتي تقوم بقياس مؤشرات الانبعاث الغازي المتصاعد  من الانابيب.

علامات تسرب الغاز

كثيرا منا ما يطرح سؤال   كيف يمكن تمييز حدوث تسرب في الغاز؟

لنجيب على هذا الأمر, يجب أن نعلم أنه يُعد استخدام الوقود الغازي أمرًا ضروريًا في المنزل؛ وهذا لأننا نستعمله في التدفئة وكذلك نقوم بتسخين المياه  وكذلك هو يعد المشغل الأول في أهم  الأجهزة المنزلية من موقد الغاز.

  • يعد أن الغاز الطبيعي هو أكثر أنواع الغاز استخداما، لكنه  يتميز بعيب أساسي هو كونه  عديم الرائحة، والذي يعني كون اكتشاف أيّ تسرب من المستحيل مهما كانت نسبته، ولهذا السبب تضيف الشركات الموردة  الغازة الطبيعي  مادة كيميائية غير ضارة بالصحة تسمى المِرْكابْتان، حيث أنها  ذات رائحة تشبه الكبريت أو البيض الفاسد، حيث تساعد في  كشف وجود تسرب الغاز, حيث أنك عند حدوث تسرب ستشم رائحة تشبه الكبريت أو تشبه رائحة البيض الفاسد.
  • كما أنه من الممكن سماع صوت هسهسة أوما يشبه الصفير بالقرب من خط الغاز الرئيسي أو الثانوي.
  • كما أنه من الممكن سماع صوت هسهسة أوما يشبه الصفير بالقرب من خط الغاز الرئيسي أو الثانوي.
  • ملاحظة تلف في جزء من توصيلة خط الغاز وقد يصاحبها  رؤية ما يشبه  سحابة بيضاء، أوحتى  هبوب ريح خفيفة أو قد يصاحبها الغبار، ومن الممكن ملاحظة مجموعة من فقاعات المياه الراكدة خط الغاز.
  • كما أن ملاحظة ذبول أو موت النباتات دون وجود سبب , بالقرب من مصادر الغاز يستدعي كشف تسربات الغاز.
  • والشعور بصداع الرأس أو الشعور بالدوخة أو حتى الشعور بالغثيان يكون  في الأغلب بسبب حدوث تسرب يستدعي كشف تسربات الغاز.
  • ويعد تهيج العين وكذلك الحلق والشعور با إرهَاق أو حدوث مشاكل في التنفس وقد يصاحبها ظهور شحوب الجلد أو حتى بعض البثور، دليل على حدوث التسرب لأنها من المشاكل التي تحدث عند ملامسة الجلد لغاز مضغوط أو سائل, حيث أن  التعرض لفترة طويلة للغاز أو بكمية عالية يسبب  فقدان الوعي أو حدوث الوفاة.

كيفية كشف تسرب الغاز

يُعد تسرب الغاز أول المشاكل التي تسبب الوفيات سنويًا؛ حيث تسبب مئات حالات الدخول للمستشفيات، لذا نعرفك مجموعة من طرق كشف تسربات الغاز، وهي كما يأتي:

  • يمكن كشف تسربات الغاز باستخدام الصابون وهي طريقة بدائية  يلجأ لها أصحاب المنازل؛ باستخدام  مزيج  الماء والصابون بكميات متساوية؛ حيث يساعد في تحديد  مصدر تسرب الغاز، فنضع  طبقة غزيرة من الماء والصابون على جميع التمديدات، حيث تشكل التسربات في ظهور فقاعات تحدد مكان التسرب.
  • يمكن اللجوء إلى كاشف الغاز وهي طريقة حديثة، حيث نستخدم جهاز حساس للغاز ومصمم خصيصًا لاكتشاف وجود تسرب عن طريق الرائحة، ويسمى بكاشف تسرب لأنه من أجهزة الكشف يمكن استخدامها في المنطقة التي يُراد التأكد من وجود تسرب ما فيها في حالة عدم وجود متخصصين.
  • كما يمكن الاستعانة بالمختصصين في حال إذا لم يتوفر لك الموارد اللازمة للكشف ، أو يكون التسرب في منطقة لا يمكن  الوصول لها,  فالمحترفونيمتلكون جهاز كشف حساس لنسبة  ضغط الغاز فيحدد مصدر التسرب عن طريق تعقبه  بأسلوب دقيق، ولإصلاح التسرب، يمكن الاتصال بشركة تمديد غاز.

نصائح الوقاية من تسرب الغاز

يجب عند الشعور بوجود تسرب غازي أن نقوم باتخاذ  الإجراءات والاحتياطات اللازمة عند  عالشك في وجود تسرب  ومنها ما يلي:

  • نقوم بغلق صمام الغاز  الفرعي والأهم الصمام الرئيسي وكل شعلات الأجهزة, حيث يجب  نكون على معرفة  بموقع  كل صمام يتحكم في مستويات الغاز في المنزل,  ويمكن أن نعرف أن الصمام الرئيسي يكون بالقرب من عداد الغاز أو  في خزانة مخصصة.
  • يجب الحرص على أن تطفئ شُعلات الغاز من الأجهزة التي تعمل بالغاز ثم يتم  فتح نوافذ التهوية لتغيير هواء المبنى,  مع ضرورة  ترك النوافذ والأبواب مفتوحة حتى يخرج الغاز المتسرب ، حتى نتفادى خطر الاختناق  ونقلل خطورة واحتمالية حدوث شرارة أو انفجار لحين البحث و كشف تسربات الغاز بشكل فعلي ومصدره.
  • عدم استخدام أجهزة إلكترونية حيث من الممكن أن تسبب الكهرباء في  خلق شرارة تسبب خطر  اشتعال الغاز, لذلك ينصح الخبراء عند كشف تسربات الغاز تجنب تشغيل مفاتيح الطاقة الكهربية أو حتى تشغيل  الإلكترونيات لأنه سيكون هناك خطر تعرض  أجهزة الغاز للاشتعال في حالة  حدوث تسرب.
  • لا تستخدم أي شغلات نارية ولا  تستخدم أي نوع من  الولاعات أو لهب, كما يفضل عدم استخدام مصباح كهربائي  يشتعل عند البحث عن  تسرب الغاز.
  •  يفضل لو كان  هناك تسرب للغاز لا تستعمل أي منتج يمكن أن يحدث  شرارة وغادر المبنى على الفور,  ثم اتصل بقسم الإطفاء أو الطوارئ عندما  تكون خارج الخطر مع ضرورة  استخدم الهاتفك المحمول  للاتصال والإبلاغ عن التسريب ولا يتم استهدام الهاتف الأرضي من منطقة التسرب.
  • كما يجب تحديد نقطة التقاء للسكان  في حالة الطوارئ؛ وهذا لحماية المنزل  والأفراد في حالة الخطر لحين كشف تسربات الغاز من المصدر.
  • يجب علينا  التأكد من أن من يقوم بتثبيت  الأجهزة هم المتخصصين  لأنهم يقومون بفحص الأجهزة بشكل دوري؛ حيث يتأكدون  من عدم وجود تآكل أو تلف  في التمديدات عند كشف تسربات الغاز.
  • كما يجب أن تقوم بتفقد الأجهزة  المنزلية والإلكترونية التي يظهر عليها أجزاء محترقة حتى نتفادي الشرارات التي قد تنتج عند حوث تسرب غازات مهما كان شكلها أو مصدرها لحين وصول الأخصائيين.

خطوات التحقق من الغاز

للتحقق أو كشف تسربات الغاز توجد  بعض النقاط الهامة التي يجب الاعتماد عليها قبل عزل منطقة التسرب وتمثل تلك النقاط قبل كشف تسيب الغاز فيما يأتي:

  • يجب أن يتم التحقق من سلامة وثائق الغاز، والحرص على أن تكون الشعلة زرقاء وعمل كشف تسربات الغاز بشكل دوري.
  • كما أنه يجب التأكد من أنّ  جميع الأجهزة المستخدمة لتوصيل الغاز أو المراقبة والصيانة  تم تثبيتها بطريقة صحيحة من الفنيين المعتمدين  مع توفير الوثائق المعتمدة التي توضح لنا  مدى  آمن وصلاحية تلك الأجهزة  للاستخدام أم لا.
  • يتم تركيب كاشفات أول أكسيد الكربون  الذي يمتاز بأنه  غاز عديم اللون والرائحة، كما يعد الكارثة الأكبر أنه  غاز سام للجسم، حيث يحرص الفنييون على تثبّيت كاشفات غاز أول أكسيد الكربون في مكان  يوازي  الركبة أو أسفل, حيث أن غاز أول أكسيد الكربون يمتاز بأنه من الغازات الثقيلة  في الهواء والتي تسقط لأسفل مما تساعد في كشف تسربات الغاز بسرعة وبشكل مبكر.
  • يمكن أن يتم استخدم كاشف الغاز الطبيعي المحمول الذي يمكن أن يساعد  في تحديد مصدر التسريب, حيث أن هذا الجهاز  يستشعر تركيز الغاز في المنطقة   التي يكشف فيها؛ كما أنه يمتاز بسهولة استخدامه وحمله والتجول به في  المنزل ويساعد في كشف تسربات الغاز عن طريق  مراقبة شاشة العرض المرفقة به، حيث أنه لو  زاد تركيز الغاز في منطقة معينة أثناء الكشف ستنطلق صافرة إنذار بالجهاز مباشرة.
  • كما يمكن العمل على كشف تسربات الغاز عن طريق كشف غاز الرادون والذي يعد من  الغازات عديمة اللون والرائحة  كما أنه من الغازات التي يتم العثور عليها في الأرض بشكل طبيعي, ويتم الكشف عن طريق تركيب طقم الاختبار قصير الأجل مع مراعاة أن يكون التثبيت في أدنى مستوى بالمبنى  مع ضرورة تركه لمدة ٩٠ يومًا, ثم بعد مضي المدة يتم  ارسال الظرف الموجود مع طقم الاختبار إلى مختبر كشف تسربات الغاز  حتى يتم  حساب مستوى الرادون، لكن هنا يجب أن تعرف أنه لو كانت النتيجة ٤ بيكو كوري في اللتر أو أعلىفيجب التعامل مع شركة معالجة و كشف تسربات الغاز لتثبيت نظام لتخفيف غاز الرادون.
  • من الضروري أن تنتبه لأي رائحة غريبة  قد تشبه  رائحة البيض الفاسد أو الكبريتيك حيث تحرص شركات توريد الغاز على أن يتم إضافة بعض الروائح الكريهة للغاز الطبيعي لأنه عديم الرائحة,  وهذا حيث يساعد في  تمييز التسرب الناشئ بسهولة، لهذا نحذرك أنه في حالة لو  لاحظت هذه  الرائحة في منزلك فيجب الحذر لأنها تكون دليل  على تسرب للغاز بالقرب من الموقد أو سخان المياه.
  • كما يمكن التحقق من التسرب و كشف تسربات الغاز عن طريق الاستماع لصوت الهسهسة أو صفير التي قد ت صدُر عن معدل ضغط الغاز المتسرب في  المساحات  الضيقة ، لكن يجب مراعاة أنه لا يمكن الاستماع إلى هذا الصفير في جميع حالات تسرب الغاز.
  • كما يجب التحقق من لون لهب  الموقد فلو تغير لونها من اللون  الأزرق إلأى اللون الأحمر أو الأصفر فقد تدل  على عدم وجود كمية كافية من  غاز الأكسجين ليحترق الغاز تمامًا ليصبح باللون الأزرق  مما قد يساعد على كشف  تسربات الغاز  بسبب هروب الأكسجين من ضغط التسرب.
  • تحقق من فاتورة الغاز لتحدد هل هي  أعلى من المعتادمع مقارنة الاستهلاك الحقيقي  للغاز مما يساعد في  التأكد من صحة استهلاك الغاز، فلو ارتفعت فهي تعني ضرورة كشف تسربات الغاز بسرعة

شركة كشف تسربات الغاز

تعد شركة إعمار افضل شركة كشف تسربات الغاز وذلك لأنها تتمتع بخبرة سنوات في كشف التسرب فهي تحرص على التأكد من الوصلات بين كل أنبوبتيْن للتأكد من  العزل فربما تكون الصمامات  تالفة أو قديمة, حيث يجب التأكد من  غلق الصمامات لتعرف متى يمكن فتحها أو فكها قليلًا.

  • تحرص على جودة توصيل خطوط الغاز بالأجهزة حتى يمكن معرفة هل  التوصيلات معطلة أو تالفة أم لا.
  • تتأكد من أن خرطوم التوصيل لا يتسبب في حدوث تسرب من وصلات الأنابيب, حيث يمكن الفحص بالصابون السائل بحثا عن  فقاعات الهواء لـ كشف تسربات الغاز، حيث يتم البحث في أماكن متعدد لمراقبة الفقاعات لتحديد  مصدر تسرب الغاز.
  • نمتلك الكوادر البشرية التي تجيد كشف التسربات وعزل الأسطح  بجميع أنواعها والتي تم تدريبها وتأهيلها للتعامل معها بشكل مكثف من الخبراء الدوليين.
  • نمتلك أحدث الأجهزة الإلكترونية المستخدمة في كشف تسربات الغاز مهما كان حجمها ونسبتها.

لتعرف معلومات أكثر عن خدمات كشف تسربات الغاز والعزل المائي  تابع التحديثات الدورية أو تواصل معنا  لحجز الخدمات مباشرة عبر التواصل الأجتماعي